الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشا هاني

•
avatar

آلـتـسجـيـلَ : 16/05/2018
آلمَشآركًاتَ : 19

مُساهمةموضوع: أهمية الفحص الطبي قبل الزواج   الأربعاء 30 مايو - 3:44

خدمة الفحص الطبي ما قبل الزواج
بالطبع , هناك العديد من الأمراض الوراثية والمعدية والتي تنتقل بواسطة الاتصال الجنسي يجب التعرف عليها قبل الإقدام على الزواج.
ويسر مركزنا بتقديم خدمة الفحص الطبي ما قبل الزواج لضمان بناء حياه أسرية سعيدة خالية من المشاكل والأمراض المعدية والوراثية .
وأيضا , يتم من خلال الفحص الطبي ما قبل الزواج التعرف على القدرات الإنجابية لكل من الطرفين ومن ثم يتم اكتشاف إي خلل عضوي يؤثر سلبا على الصحة الإنجابية وبالتالي القيام بسرعة المبادرة بالعلاج قد تطوره.
ولا ننسى أهمية وجود صلة القرابة بين الزوجين وأثارها السلبي في تعرض الجيل الجديد لمشاكل وراثية , ولذلك ينبغي تعرض لكل من الطرفين المقبلين على الزواج وبينهما صلة قرابة ,للفحص الطبي ما قبل الزواج .

ولذلك , يتم انقسام الفحص الطبي ما قبل الزواج إلى ثلاث اتجاهات وهما كالتالي
فحص قدرة الطرفين على الإنجاب : ويتم من خلاله التأكد من الطرفين لديهم القدرة على الإنجاب , ويتم ذلك من خلال فحص عدد الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي بالنسبة إلى الزوج وأيضا يتم فحص القدرة على الانتصاب , بينما بالنسبة للزوج , فقد يتم فحص صحة الرحم وجودة البويضات .
فحص الأمراض الوراثية: بالطبع هنالك العديد من الأمراض الوراثية يتم ظهورها في الجيل الثاني, ولذلك لابد التعرف عليها في العائلتين.
ومن أشهر الأمراض التي يتم فحصها لكل من الزوجين قبل الإقدام على الزواج , هو الكشف عن مرض الثلاسيميا أو بمعنى أخر هو فحص معدل نسبة الهيموجلوبين في الدم ومعدل حجم كريات الدم الحمراء , ويعد مرض الثلاسيميا من الأمراض الوراثية الخطيرة التي يتم انتقالها إلى الجيل الثاني ويجب الحظر منها.
ما هي أعراض مرض الثلاسيميا الوراثي؟
يتسبب مرض الثلاسيميا في حدوث طفرة في مكونات عنصر الهيموجلوبين في الدم مما يؤثر سلباً على المساهمة في كسر خلايا كرات الدم الحمراء ومن ثم تتبع تلك المشكلة التعرض لمشاكل صحية جسيمه , مثل انتفاخ كل من الطحال والكبد وجمجمة الرأس وتتطلب المريض بنقل دم إلية بصورة مستمرة.
وأيضا هناك مرض الأنيميا المنجلية الوراثي وهو يعتبر من الأمراض المنتشرة في دول الخليج , بالإضافة إلى فحوصات الدم الأخرى مثل قياس معدل الهيموجلوبين والسكر في الدم.
وللعلم , لابد من التحري من التاريخ العائلي للأمراض لكل من الطرفين المقبلين على الزواج قبل الشروع في الزواج , وذلك لضمان جيل غير مصاب بالأمراض الوراثية المستعصية والتي يصعب علاجها.

فحص الأمراض المعدية: وهي الأمراض التي يتم نقلها نتيجة الاتصال الجنسي بين الطرفيين , وهي تشمل أمراض الكبد الوبائي وأمراض الكلي المزمنة والأمراض الجنسية مثل مرض الإيدز والزهري والهربس.
ما هي الفوائد الناجمة عن الفحص الطبي للطرفين ما قبل الزواج؟
تساهم تلك الفحوصات الطبية في الحد من انتشار الأمراض الوراثية بصورة ايجابية وفعالة , وأيضا في حماية كل من الطرفين من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تنجم عن الاتصال الجنسي , بالإضافة إلى ضمان عدم التعرض للمشاكل المستعصية الخاصة بالصحة الإنجابية لكل من الطرفين , ومن ثم يتم تقليص العديد من المشاكل الأسرية والاجتماعية والمساهمة في استمتاع كل من الطرفين بحياة زوجية سعيدة خالية من الأوجاع والمشاكل.
وذلك لان الزواج هو علاقة مقدسة ,لابد أن تتسم بالاستقرار والطمأنينة والسكينة والرحمة.
ولذلك ينبغي عدم إهمال الفحص لطبي ما قبل الزواج لكل من الطرفين دون استثناء
http://drzainabalazzawi.com/ar/services/pre-marital-medical-examination/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية الفحص الطبي قبل الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برستيج الإمارات :: ღ♥ღ بًرسًتيجَ الاْجتماًعيةْ ღ♥ღ :: --{ ٱلصـّבـَۃ ۈٱلاسّـِرة ๑~-
انتقل الى: